شبكة أندروتك الإخبارية .. وكالات
سجلت شركة ميكروسوفت Microsoft ، عملاق تكنولوجيا المعلومات ، مبيعات وأرباحًا كبيرة في جميع المجالات بحلول نهاية عام 2021 ، وتعتزم استخدام هذه الأرباح للاستثمار في ألعاب الفيديو وبناء عالم Metaverse.
صرح ساتيا ناديلا ، رئيس مايكروسوفت يوم الثلاثاء خلال مؤتمر أرباح المجموعة ربع السنوي ، “نشعر أننا في وضع جيد للمشاركة في الموجة التالية من الإنترنت”.
في الأسبوع الماضي ، أعلن عن خطته للاستحواذ على Activision Blizzard (التي تشمل منتجاتها Call of Duty و Candy Crush) ، بالإضافة إلى التوسع في عالم Metaverse الافتراضي الذي يشكل مستقبل العالم الرقمي.
هذه الصفقة البالغة قيمتها 69 مليار دولار هي أهم عملية اندماج واستحواذ في عالم التكنولوجيا. بين أكتوبر وديسمبر ، حققت Microsoft إيرادات بقيمة 51.7 مليار دولار و 18.8 مليار دولار من الأرباح الصافية ، وهي نتائج فاقت متوسط توقعات المحللين.
من ناحية أخرى ، سجل Xbox ، وهو ثاني أكثر أنظمة ألعاب الفيديو استخدامًا في العالم ، زيادة محدودة في الإيرادات بنسبة 10 بالمائة ، وجاء بعد “PlayStation” لشركة Sony التي استحوذت على 64.5 بالمائة من حصة السوق في العالم. في عام 2021 ، وفقًا لإحصائيات Statista.
وأكد ناديلا أن الرهانات التي وضعتها الشركة على المحتوى ومنصات الألعاب و “السحابة” في السنوات الأخيرة قد آتت أكلها ، مضيفًا: “لقد حققنا مستويات قياسية في عدد المتابعين خلال الربع الماضي”.
وأشار إلى أن 18 مليون شخص استخدموا لعبة “Forza Horizon 5” ، ولعب أكثر من 20 مليون شخص “Hello Infinite”. تأمل مجموعته في دمج ألعاب Activision في خدمة الاشتراك الشهري لـ Xbox Game Pass. ستجعل العملية مايكروسوفت ثالث أكبر مجموعة في قطاع ألعاب الفيديو من حيث حجم المبيعات ، بعد تينسنت الصينية وسوني اليابانية.
في نهاية شهر أكتوبر ، أعلنت Microsoft عن استحواذها على شركة Two Hat ، وهي شركة مراقبة المحتوى التي شاركت في إزالة المحتوى الإشكالي على Xbox.
تعتبر ألعاب الفيديو مقدمة لعالم “Metaverse”. تعد اللعبة مكونًا واحدًا فقط من منصات مثل Roblox أو Minecraft التي يستخدمها المراهقون على وجه التحديد ليجدوا أنفسهم. قال ناديلا: “بدأ مستخدمو اللعبة في الاستثمار في صورهم الرمزية وبناء عوالم في Minecraft”.
ضبابية مستقبلية
تعتمد Nadella أيضًا على الخدمات “التقليدية” للمجموعة لتوليد الإيرادات وإنشاء اتصالات مع عوالم افتراضية جديدة. خلال الربع الماضي ، تحسنت مبيعات مجموعة Office وخدمات تخزين البيانات ومعالجتها بنسبة 14 بالمائة على مستوى الشركة و 15 بالمائة على المستوى الفردي. وشبكتها الاجتماعية ، LinkedIn ، نمت بنسبة 37٪.
قال ناديلا: “ستُعقد الاجتماعات في منصة Teams عبر شبكة Mesh” ، وهي منصة تعاون مع تقنية الواقع المعزز أو الافتراضي ، مشيرًا إلى أن “هذه الاجتماعات ستبدأ على الشاشات أو أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية وستصبح أكثر جاذبية” باستخدام المعدات المناسبة .
لكن بعض المحللين يعبرون عن شكوكهم بشأن قدرة Microsoft على المضي قدمًا بهذه السرعة ، أولاً لأن الاستحواذ على “ActiveBlizar” سيستغرق وقتًا ، وثانيًا لأن التعافي من الوباء يمكن أن يترجم إلى انخفاض في الطلب وبالتالي في الإيرادات.
قال سكوت كيسلر ، الخبير في ثيرد بريدج ، “لقد شهدنا تراجع العديد من الشركات بعد أن كانت من بين النجوم في المرحلة المبكرة من الوباء” ، مشيرًا إلى أن نمو التكنولوجيا الرقمية في ضوء الإجراءات الصحية ليس واضحًا ستبقى “مستدامة”.